مختبر

معظمنا يدخن في المكتب

الكثير منا يعرف أن للتدخين مضار كثيرة وقد أثبتت الدراسات والبحوث أن التدخين يزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب والسرطان كما يزيد من احتمالية الوفاة، ولكن هل تعرف ما هو التدخين الحديث؟

الجلوس لفترات طويلة كل يوم يعتبر أحد الأسباب التي تزيد نسبة الإصابة بأمراض متعددة منها أمراض القلب والسرطان، حيث أشارت الدراسات أن الجلوس لمدة ٨ ساعات يوميا لأي سبب كان يزيد من احتمالية الوفاة بسبب أمراض القلب والسرطان، حيث إن الجلوس يؤدي إلى خمول شديد في العضلات، وهذا بدوره يحد من استهلاك العضلات للجلكوز ف الدم ويؤدي إلى ما يسمى بمتلازمة الأيض.
والتي تسبب العديد من المشاكل منها السكري والبدانة وزيادة ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول بالإضافة إلى زيادة تكدس الدهون حول الخصر، ينصح الأطباء بمقاطعة الجلوس كل نصف ساعة على الأقل بالوقوف وشد العضلات، وهنا تجدر الإشارة لمن يعمل في مكتب وطبيعة عمله تتطلب الجلوس لفترات طويلة أنه يُنصح بالوقوف أثناء تلقي الاتصال والمشي مسافة لإعداد القهوة أو القيام بما يسمى اجتماع المشي بدل الجلوس.
نختم الحديث بدراسة أجريت في لندن بين سائقي الحافلات المكونة من طابق واحد وطابقين، وبطبيعة الحال السائق يبقى جالسا طوال فترة العمل لكن سائق حافلات الطابقين يصعد سلما بشكل يومي عند صعوده للحافلة بينما سائق الحافلة بطابق واحد يكون مجال حركته أقل ولا يصعد السلم، اتضح أن نسبة الإصابة بنوبة قلبية لدى  سائقي حافلات الطابق الواحد ضعف نسبة إصابة سائقي الحافلات المكونة من طابقين.

الكاتب عبد الناصر المعولي

المصادر:

https://www.webmd.com/fitness-exercise/ss/slideshow-sitting-health#:~:text=If%20you%20sit%20too%20much,a%20role%20in%20the%20condition.

CORONARY HEART DISEASE AND PHYSICAL ACTIVITY OF WORK published in BRITISH MEDICAL JOURNAL

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق