مختبر

تعرف على البراكين الثلجية

تحتاج البراكين لتتكون إلى فَرْق في الضغط بين السطح وما تحت السطح، أو إلى فرق بسيط في درجة الحرارة بينهما. فاختلاف الضغط أو درجة الحرارة في كون يقوم ناموسه على التوازن يخلق خللاً، مشكِّلاً ما نسميه (البراكين).

 

البراكين التي يعرفها معظمنا هي: البراكين التي تقذف الحمم البركانية من جوف الأرض إلى سطحها. غير أن هناك أنواعًا أخرى من البراكين لا نسمع عنها كثيراً : كالبراكين الثلجية واسمها العلمي (cryovolcanoes) والبراكين الطينية. وهي تسميات أطلقت عليها بحسب المادة التي تقذفها من فوهاتها.

أين توجد البراكين الثلجية؟

كوكب الأرض مثال: في ولاية مشيجان الأمريكية على ساحل أوفال بيتش (Oval Beach, Michigan )

كوكب الزهرة، كوكب سيريس

 الأقمار: القمر آيو IO ( أول قمر للمشتري اكتشفه جاليو جاليلي عام (1610م) وفيه تتشكل حمم حارة كحمم البراكين المعروفة، غير أن حرارة سطح هذا القمر المنخفضة جداً تحيل هذه الحمم البركانية الحارة إلى قذائف من الجليد. ولعله يعد القمرَ الوحيد الذي يمكن مشاهدة ثورة براكينه.

وهناك كذلك القمر تريتون Triton أكبر أقمار كوكب نبتون الذي يحتوي على براكين ثلجية، وغيرها.

كيف تتشكل البراكين الثلجية؟

تتشكل معظم البراكين على مدى السنين بتجمع بقايا ما تقذفه على جوانب الحفرة الأرضية مشكلةً قمة مخروطية. وكذلك البراكين الثلجية تتشكل بتجمع بقايا الجليد والحصى وغيرها من المكونات.

تتكون مقذوفات البراكين الثلجية من الماء، والأمونيا وغاز الميثان.

وقد نشرت خدمة الأرصاد الوطنية لمدينة جراند رابيدز Grand Rapids عبر حسابها في تويتر بتاريخ 16-2-2020م أحدث صورة لبركان جليدي ثائر على ساحل أوفال بيتش بولاية ميشيغان الأمريكية

 fatma.bint.nasser@gmail.com

 

المصادر

– https://www.forbes.com/sites/robinandrews/2017/02/14/this-is-the-wonderfully-weird-science-behind-cryovolcanoes/#120a732d53ea

https://www.space.com/16419-io-facts-about-jupiters-volcanic-moon.html

https://www.newsweek.com/ice-volcanoes-lake-superior-michigan-1487618

https://www.mentalfloss.com/article/78004/what-ice-volcano

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق