رأس المالمختبر

تعريف القرود بقيمة النقود

النقود مألوفة لدينا لذا يراها الطفل بين أيدينا ويدرك قيمتها منذ صغره. ولكن ماذا لو حاولنا تعريف القرود بكيفية استخدام النقود؟! هذا ما تكشفه التجربة القادمة:

تفاصيل عامة عن التجربة
المكان: مختبر بمستشفى ييل نيو هيفين الأمريكية yale new haven hospital
الحيوانات التي خضعت للتجربة:  قرود من نوع الكبوتشن capuchin monkey
طبيعة القرود:  تعرف بحبها الشديد للسكريات، لا تصنف لدى العلماء بأنها قرود ذكية بل محدودة الذكاء، وتهتم بالطعام والجنس.

القرود، النقود والغذاء

تم اختيار عدد محدود من القرود وعزلت عن الباقي. ومرت التجربة بمراحل عدة تدريجية لتعريف القرود بالنقود وكيفية التعامل بها:
١- المرحلة الأولى: ناول العلماء النقود للقرود. لم تستطع القرود بالطبع أكل النقود أو استخدامها للجنس. فقامت القرود برمي النقود.
٢- المرحلة الثانية (استمرت ٦ أشهر): أعطى العلماءُ القرودَ النقود، ثم أعطوهم غذاءً وأخذوا النقود من اليد الأخرى. بعد ٦ أشهر فهمت القرود أن النقود مقابل الغذاء.
٣- المرحلة الثالثة: وضعت أصناف من المأكولات. وكان العلماء يترقبون؛ هل سيفكر القرد في طعام مفضل يصرف عليه نقوده. وبالفعل تهافت القرود على (حلوى الجلي) وكانت القرود تضع النقود للحصول عليها.
٤- المرحلة الرابعة: ضاعف العلماء سعر الجلي، فحين يقدم القرد النقود يعطونه في المقابل قطعة صغيرة من الجلي مقارنة بالقطعة الكبيرة التي كان يحصل عليها في السابق.
٥- المرحلة الخامسة: حين تضاعف السعر تصرفت القرود تماماً كالبشر، فقاموا بشراء المنتجات الأرخص ذات الكمية الكبيرة وتخلوا عن شراء حلوى الجلي الذي يحبونه.
٦- المرحلة السادسة: قدم العلماء لكل قرد سلة بها ١٢ قطعة من النقود. قامت القرود فعلاً بشراء الأكل بهذه النقود، ولكن في يوم من الأيام قام أحد القرود برمي كل ما في سلته من نقود في الهواء وعمت الفوضى، حيث تهافتت كل القرود لسرقة النقود. وعرفت القرود قيمة النقود، الأمر الأغرب أن القرد الذي فقد نقوده  فكر في كيفية الحصول عليها مرة أخرى بعد أن رفضت القرود إعطائه إياها. فقام بإحضار الأطعمة وإعطائها لهم، وبهذا استعاد نقوده من جديد.

مفاجأة التجربة

كما نعلم فإن القرود الخاضعة لهذه التجربة تعشق شيئين: الأكل والجنس. وقد اختبر العلماء تعامل القرود مع النقود وتأكدوا بأن القرود استطاعت فهم آلية عمل النقود وتفاعلت معها بطريقة منطقية تماماً كالبشر. غير أن العلماء تفاجؤوا ذات يوم بحادثة لم يخططوا لها قط.

شاهد العلماء أحد القرود يتجه إلى أنثى (قردة) ويعطيها النقود وبعدها يمارسون الجنس! وبعد انتهاء الجنس توجهت القردة للعلماء وأعطتهم النقود لتأخذ في مقابلها شيئاً تأكله، فكانت تلك مفاجأة للعلماء، حيث سُجلت أول حالة للجنس مقابل المال، دون أي تدخل مباشر من العلماء!

fatma.bint.nasser@gmail.com

المصدر: ملخص مترجم لفيديو نشر في اليوتيوب لأحد مؤلفي كتاب الاقتصاد العجيب  freakonomics

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق