إنسانياتمختبر

لماذا انقرض إنسان النياندرتال وبقينا نحن؟!

أثبتت الاكتشافات العلمية أن من الأنواع البشرية التي عاصرت بعضها، إنسان النياندرتال والإنسان العاقل (الذي ننتمي نحن إليه) بل أن النوعين تزاوجا. مما يعني أن هناك جينات من إنسان النياندرتال موجودة في بعض البشر اليوم. ولكن لماذا انقرض إنسان النياندرتال قبل ٤٠ ألف سنة وبقينا نحن؟

الافتراضات السابقة لأسباب انقراض إنسان النياندرتال هي: التغير المناخي، المقدرة الإدراكية الضعيفة، أكل إنسان النياندرتا بعضهم البعض

بعد فحص ٣ جماجم لإنسان النياندرتال لاحظ العلماء أن هذا الإنسان قد عانى من التهابات أذن قد تكون مميتة أو في أقل الأحوال تصيبه بالصمم كعاهة دائمة.  والسبب في ذلك أن جمجمة إنسان النياندرتال تشابه جمجمة الأطفال الأقل من ٣ سنوات والذين يصابون بالتهاب الأذن أكثر من غيرهم. فحين يدخل الهواء عن طريق الفم بالبلع قد تدخل بصحبته البكتيريا وتعبر من الفم عبر القناة الواصلة بينه وبين الأذن. فهذه القنوات عند الأطفال تكون على شكل أفقي ولذلك يسهل دخول البكتيريا عن طريقها للأذن. ولكن حين يكبرون ويبلغون السادسة تتحول القناة إلى وضع عمودي، مما يصعب وصول البكتريا إلى الأذن. لهذا التهابات الأذن عند من يتجاوزون ٦ سنوات أقل بكثير من الأطفال. أما إنسان النياندرتال فلم يملك المضادات الحيوية لتشفيه من هذه الالتهابات الخطيرة التي قد تؤدي إلى التهاب سحائي والتهابات رئوية والصمم، بل وحتى الموت.

هل التهاب الأذن كافٍ للانقراض فصيلة بشرية بأكملها؟

كلا بالطبع، ولكنه عامل مهم هدد حياته. فقبل أن ينقرض إنسان النياندرتال هاجر إلى أرضه الإنسانُ العاقل. وكان هناك صراع بقاء. إذا افترضنا أن عدداً ليس بالقليل من إنسان النياندرتال كان يعاني من مشاكل في السمع، فهذا يعني أن قدرته على التواصل والصيد ضعيفة وبدون الصيد لن يستطيع تأمين غذائه. وهذا سبب مهم قد يحول دون استمرارية عيشه على الأرض.

fatma.bint.nasser@gmail.com

المصدر: https://www.economist.com/science-and-technology/2019/09/12/neanderthals-had-a-propensity-for-earache-nudging-them-to-their-doom

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق